فصل: إعراب الآية (121):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (120):

{وَلَنْ تَرْضى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصارى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (120)}.
(وَلَنْ) الواو استئنافية، لن حرف نفي ونصب واستقبال.
(تَرْضى) فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(عَنْكَ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(الْيَهُودُ) فاعل.
(وَلَا) الواو عاطفة لا نافية.
(النَّصارى) معطوف على اليهود والجملة مستأنفة لا محل لها.
(حَتَّى) حرف غاية وجر.
(تَتَّبِعَ) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. وأن المضمرة وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والتقدير حتى اتباع ملتهم.
(مِلَّتَهُمْ) مفعول به منصوب.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت، والجملة استئنافية.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(هُدَى) اسمها منصوب بالفتحة المقدرة.
والجملة مقول القول.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
(الْهُدى) خبره مرفوع بالضمة المقدرة على الألف. والجملة الاسمية في محل رفع خبر إن.
(وَلَئِنِ) الواو حرف استئناف اللام موطئة للقسم إن حرف شرط جازم.
(اتَّبَعْتَ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط.
(أَهْواءَهُمْ) مفعول به.
(بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بالفعل اتبعت والجملة ابتدائية لا محل لها.
(الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(جاءَكَ) فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر يعود على الذي.
(مِنَ الْعِلْمِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(ما لَكَ) ما نافية لا عمل لها لك جار ومجرور متعلقان بولي المؤخر.
(مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف حال من ولي.
(مِنْ وَلِيٍّ) من حرف جر زائد ولي اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر والجملة جواب القسم وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم هذا.
(وَلا نَصِيرٍ) الواو عاطفة لا نافية نصير معطوف على ولي.

.إعراب الآية (121):

{الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (121)}.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
(آتَيْناهُمُ) فعل ماض ونا فاعل والهاء مفعول به أول.
(الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة صلة الموصول.
(يَتْلُونَهُ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، والهاء مفعوله والجملة في محل رفع خبر.
(حَقَّ) مفعول مطلق.
(تِلاوَتِهِ) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
(يُؤْمِنُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر للمبتدأ.
(بِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
والجملة الاسمية في محل رفع خبر ثان.
(وَمَنْ) الواو استئنافية، من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
(يَكْفُرْ) فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل هو.
(بِهِ) متعلقان بيكفر.
(فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب أولئك اسم إشارة مبتدأ.
(هُمُ الْخاسِرُونَ) مبتدأ وخبر والجملة خبر أولئك.
وجملة: (من يكفر) استئنافية.

.إعراب الآيات (122- 123):

{يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (122) وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (123)}.
يراجع في إعرابها الآيتان (47)، (48) فقد سبق إعرابها.

.إعراب الآية (124):

{وَإِذِ ابْتَلى إِبْراهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قالَ إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمامًا قالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قالَ لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)}.
(وَإِذِ) الواو استئنافية. إذ ظرف لما مضى من الزمان متعلق بفعل اذكر المحذوف وهو في محل نصب.
(ابْتَلى) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(إِبْراهِيمَ) مفعول به مقدم.
(رَبُّهُ) فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة.
(بِكَلِماتٍ) جار ومجرور متعلقان بالفعل ابتلى.
(فَأَتَمَّهُنَّ) الفاء عاطفة أتم فعل ماض والهاء مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى ابراهيم والجملة معطوفة.
(قالَ) فعل ماض والفاعل هو يعود إلى اللّه.
(إِنِّي) حرف مشبه بالفعل والياء اسمها.
(جاعِلُكَ) خبرها والكاف في محل جر بالإضافة.
(لِلنَّاسِ) متعلقان بجاعل أو بمحذوف حال لإماما.
(إِمامًا) مفعول به لاسم الفاعل جاعل والجملة الاسمية إني جاعلك مقول القول.
(قالَ) فعل ماض والفاعل هو يعود على ابراهيم.
(وَمِنْ ذُرِّيَّتِي) الواو عاطفة ذريتي اسم مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره اجعل من ذريتي إماما وجملة (قالَ وَمِنْ) استئنافية، وجملة (وَمِنْ ذُرِّيَّتِي) مقول القول.
(قالَ) فعل ماض وفاعله ضمير يعود إلى اللّه.
(لا يَنالُ) لا نافية ينال فعل مضارع.
(عَهْدِي الظَّالِمِينَ) على أنها فاعل وعهدي مفعول به مقدم.
وجملة: (لا ينال عهدي الظالمين) مقول القول في محل نصب مفعول به. وجملة: (قال) استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (125):

{وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)}.
(وَإِذْ) تقدم إعرابها.
(جَعَلْنَا) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل.
(الْبَيْتَ) مفعول به أول.
(مَثابَةً) مفعول به ثان لجعل.
(لِلنَّاسِ) جار ومجرور متعلقان بمثابة أو بصفة له.
(وَأَمْنًا) معطوف على مثابة، والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَاتَّخِذُوا) الواو عاطفة اتخذوا فعل أمر مبني على حذف النون لا تصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة في محل نصب مقول القول لفعل محذوف معطوف على جعلنا تقديره وقلنا اتخذوا.
(مِنْ مَقامِ) متعلقان باتخذوا أو بمحذوف حال من مصلى.
(إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
(مُصَلًّى) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(وَعَهِدْنا) الواو عاطفة، عهدنا فعل ماض وفاعل.
(إِلى إِبْراهِيمَ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(وَإِسْماعِيلَ) معطوف على ابراهيم.
(أَنْ) تفسيرية.
(طَهِّرا) فعل أمر مبني على حذف النون وألف الاثنين فاعل.
(بَيْتِيَ) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة.
(لِلطَّائِفِينَ) اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
(وَالْعاكِفِينَ) اسم معطوف.
(وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) اسمان معطوفان عاملهما معاملة الاسم الواحد لأنهما من الصلاة وهي واحدة فحذف حرف العطف. وجملة: (عهدنا) معطوفة على جملة جعلنا، وجملة: (طهرا) تفسيرية لا محل لها من الإعراب.

.إعراب الآية (126):

{وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَراتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلى عَذابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126)}.
(وَإِذْ) تقدم إعرابها.
(قالَ إِبْراهِيمُ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(رَبِّ) منادى بياء النداء المحذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف وهي في محل جر بالإضافة.
(اجْعَلْ) فعل أمر للدعاء وفاعله أنت.
(هذا) الهاء للتنبيه وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول.
(بَلَدًا) مفعول به ثان.
(آمِنًا) صفة لبلد وجملة: (رب اجعل) مقول القول في محل نصب مفعول به.
(وَارْزُقْ) معطوف على اجعل وفاعله أنت.
(أَهْلَهُ) مفعول به.
(مِنَ الثَّمَراتِ) متعلقان بالفعل ارزق والجملة معطوفة.
(مِنَ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من أهله.
(آمَنَ) فعل ماض وفاعله هو يعود إلى من والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(مِنْهُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل آمن.
(بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالفعل آمن.
(وَالْيَوْمِ) معطوف على اللّه.
(الْآخِرِ) صفة اليوم.
(قالَ) فعل ماض وفاعله هو اللّه والجملة استئنافية.
(وَمَنْ) الواو عاطفة من اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره وارزق من كفر وهذه الجملة مقول القول في محل نصب. وجملة (كَفَرَ) صلة الموصول لا محل لها.
(فَأُمَتِّعُهُ) الفاء عاطفة، أمتعه فعل مضارع ومفعول به والفاعل أنا والجملة معطوفة.
(قَلِيلًا) صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره أمتعه تمتيعا قليلا.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(أَضْطَرُّهُ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل أنا والجملة معطوفة.
(إِلى عَذابِ) متعلقان باضطره.
(النَّارِ) مضاف إليه.
(وَبِئْسَ) الواو استئنافية، بئس فعل ماض جامد لإنشاء الذم.
(الْمَصِيرُ) فاعل بئس والمخصوص بالذم محذوف تقديره مصيره والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (127- 128):

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهِيمُ الْقَواعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْماعِيلُ رَبَّنا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنا وَاجْعَلْنا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنا مَناسِكَنا وَتُبْ عَلَيْنا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)}.
(وَإِذْ) سبق إعرابها.
(يَرْفَعُ) فعل مضاسرع.
(إِبْراهِيمُ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(الْقَواعِدَ) مفعول به.
(مِنَ الْبَيْتِ) متعلقان بمحذوف حال من القواعد.
(وَإِسْماعِيلُ) الواو عاطفة إسماعيل معطوف على ابراهيم.
(رَبَّنا) منادى بياء النداء المحذوفة منصوب وهو مضاف ونا في محل جر بالإضافة.
(تَقَبَّلْ) فعل أمر للدعاء والفاعل أنت يعود إلى الله.
(مِنَّا) متعلقان بالفعل وجملة: (تقبل منا) مقول القول لفعل محذوف تقديره يقولان أو يدعوان.
(إِنَّكَ) إن واسمها.
(أَنْتَ) ضمير منفصل مبتدأ.
(السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) خبران والجملة الاسمية خبر إنك.
(رَبَّنا) تقدم إعرابها في الآية السابقة.
(وَاجْعَلْنا) الواو عاطفة، اجعلنا فعل أمر للدعاء ونا مفعول به والفاعل أنت.
(مُسْلِمَيْنِ) مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه مثنى.
(لَكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة للمسلمين.
(وَمِنْ ذُرِّيَّتِنا) الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره واجعل من ذريتنا وهذه الجملة معطوفة على جملة اجعلنا.
(أُمَّةً) مفعول به ثان للفعل المحذوف اجعل، والجار والمجرور من ذريتنا في موضع مفعوله الأول.
(مُسْلِمَةً) صفة لأمة.
(لَكَ) متعلقان بمسلمة.
(وَأَرِنا) الواو عاطفة أرنا فعل أمر للدعاء مبني على حذف حرف العلة لأن الفعل معتل الآخر ونا مفعول به والفاعل أنت.
(مَناسِكَنا) مفعول به ثان لأرنا والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَتُبْ) الواو عاطفة تب فعل أمر للدعاء والفاعل أنت.
(عَلَيْنا) متعلقان بالفعل تب والجملة معطوفة.
(إِنَّكَ) إن واسمها.
(أَنْتَ) ضمير منفصل مبتدأ.
(التَّوَّابُ) خبر أول.
(الرَّحِيمُ) خبر ثان والجملة الاسمية خبر إنك.